الرئيسية / وجهات سياحية / هونج كونج جوهرة الشرق

هونج كونج جوهرة الشرق

هونج كونج ( هونغ كونغ ) hong kong جوهرة الشرق تعتبر هونج كونج منطقة إدارية خاصة ذات حكم ذاتي تتبع لجمهورية الصين الشعبية و تقع هونج كونج على ساحل الصين الجنوبي شرق ماكاو و يحد المدينة من الجنوب و الشرق و الغرب بحر الصين الجنوبي أما من الشمال فتحدها مدينة شينزين الصينية و تبلغ مساحة منطقة هونغ كونغ 1,104 كم مربع و تتكون هونج كونج من أربع جزر كبيرة و العديد من الجزر الصغيرة و تتوزع على ثلاثة أقاليم و يبلغ عدد سكان هونج كونج 7 مليون نسمة و اسم هونج كونج هو ترجمة صوتية للاسم الكانتوني الذي يعني ” الميناء العطِر ” .
هونج كونج جوهرة الشرق

حركة السياحة في هونج كونج :

احتلت هونج كونج عام 2013 المرتبة الأولى في قائمة المدن الأكثر زيارة في العالم بما يقارب 26 مليون زائر حيث تتميز هونج كونج بكثرة المعالم السياحية والطبيعية حيث تتميز المدينة بنهضتها العمرانية وتمتلك أكبر عدد من ناطحات السحاب في العالم وتعتبر مركزا هاما لعدد من الفعاليات الدولية ولدى هونج كونج بفضل ساحلها الطويل والمتعرج الكثير من الخلجان والشواطئ كما أن 40% من مساحتها محمية ضمن نطاق حدائق وطنية ومحميات طبيعية ففي عام 2011 صنفت منظمة اليونسكو حديقة هونج كونج الجيولوجية كجزء من شبكة الحدائق الجيولوجية العالمية كما تمتاز هونج كونج بمناخٍ رطب شبه مداري وتعتبر الشهور الأفضل في العام لزيارة هونج كونج هي أكتوبر و نوفمبر و ديسمبر حيث يكون الجو جميل ودرجات الحرارة معتدلة .

وسائل النقل في هونج كونج :

يعتبر مطار هونج كونج الدولي بوابة طيران بارزة ومحورا أساسيا وهاما للطيران ويصنف كأحد أفضل المطارات في العالم وقد احتل المطار عام 2014 المرتبة الثالثة في قائمة أكثر المطارات ازدحاما بالمسافرين الدوليين بما يقارب 63 مليون مسافر دولي كما تمتلك هونج كونج شبكة مواصلات عالية التطور إذ يبلغ حجم التنقلات اليومية فيها 11 مليون راكب موزعة على وسائل النقل العام وهي الأعلى في العالم وتتنوع وسائل النقل كالترام الكهربائي والمترو والحافلات العامة إضافة إلى العبارات والسفن التي تنقل الركاب بين جزر هونج كونج
 

 

أهم الأنشطة و الأماكن السياحية في هونج كونج :

1- قمة جبل فيكتوريا :

فكتوريا هو جبل في هونج كونج يقع في الجزء الغربي من هونج كونج و يبلغ ارتفاعه 552 متر و يوجد فيها جهاز كبير للاتصالات السلكية و اللاسلكية خاص بالإذاعة و يعتبر جبل فكتوريا أحد أهم مناطق الجذب السياحي في هونج كونج حيث يستقبل 7 ملايين زائر سنويا و يوجد على قمته برج رائع يسمى ” Victoria Tower ” و فيه العديد من المطاعم و المحلات التجارية و متحف للشمع فيه نسخة شمعية لمعظم المشاهير بالإضافة إلى منصة مراقبة يمكن من خلالها مشاهدة ناطحات السحاب و المحيط في الأفق . و طريقة الصعود إلى قمة الجبل تكون بواسطة عربات الترام من أسفل الجبل التي تصعد بزاوية حادة جدا إلى الأعلى حتى تصل للقمة .
قمة جبل فيكتوريا

2- شاطئ ريبلس باي Repulse Bay :

يوجد في هونج كونج العديد من الشواطئ و من أجمل هذه الشواطئ هو ” ريبلس باي ” الذي يمتد بشكل ملتوي أمام الجبال و الغابات الخضراء و يتميز برماله الذهبية و مياهه الزرقاء البراقة .

شاطئ ريبلس باي Repulse Bay

3- ميناء أبردين Aberdeen :

يعتبر أحد أهم معالم هونج كونج القديمة و يحتوي الميناء على زوارق الصيد الصغيرة و أكشاك الصيادين البسيطة حيث يمتزج فيه التاريخ بالتكنولوجيا الحديثة و يضم الميناء مطعم ” Jumbo Kingdom ” الذي يعد أفضل مطعم مأكولات بحرية في هونج كونج و هو مطعم عائم في وسط البحر استغرق تشييده أربع سنوات و هو على الطراز الصيني و يمكن الوصول إلى المطعم بزورق خاص بالمطعم يوصل مجانا من الميناء إلى المطعم .

ميناء أبردين Aberdeen

4- حديقة نان ليان :

يقع في وسط هونج كونج في منطقة ” كاولون ” بين الأبراج و الطرقات السريعة تحتوي على نباتات مزروعة في تنسيق جميل و أكواخ تقليدية مطلية باللون الذهبي اللامع كما تحوي عددا من الشلالات و البحيرات التي تحتوي الأسماك الملونة الجميلة و يتصل بالحديقة معبد تاريخي مبني على الطراز الصيني القديم .
حديقة نان ليان

5- حديقة المحيط :

من أهم المعالم السياحية في هونج كونج و تعد الوجهة رقم 33 بين الوجهات الأكثر شعبية حول العالم و تحتوي أكواريوم و حديقة حيوان مصغرة و تحوي عدة أنواع من الأسماك الفريدة و قناديل البحر ، و العديد من الحيوانات و الطيور ، أما أهم الحيوانات هناك فهو دب الباندا الذي يقف الزوار في طوابير لمشاهدته وهو يأكل قصب الخيزران .
حديقة المحيط

6- قطار المحيط السريع :

يعتبر طريقة سريعة و مثيرة للسفر من الواجهة المائية لحديقة المحيط إلى القمة و قد صمم القطار لنقل قرابة 5000 شخص في الساعة حيث يمكنه نقل الركاب عبر نفق طوله 1.3 كيلومتر بين موقعين رئيسيين في الحديقة خلال 3 دقائق فقط و قد صمم القطار ليشبه الغواصة و هو يقدم تجربة حية تحاكي رحلة عبر أعماق المحيطات .
قطار المحيط السريع

7- قرية Ngong Ping :

قرية تراثية تقع في جزيرة ” لانتاو ” و يمكن الوصول إليها عن طريق تلفريك يتحرك لمدة 25 دقيقة يتمتع الزوار خلال هذه الرحلة الرائعة بمشاهدة الغابات الكثيفة و الأشجار و سواحل هونج كونج الجميلة و تزخر القرية بالعروض الثقافية و المحلات التي تبيع التذكارات الرائعة .
قرية Ngong Ping

8- ديزني لاند هونج كونج :

تعتبر خامس و أصغر فرع من فروع مدينة ديزني لاند الشهيرة و تقسم المدينة إلى سبع مناطق و تحتوي العديد من الألعاب الرائعة المناسبة لكل الأعمار بالإضافة إلى العروض التي تقدم مباشرة على المسارح و تعد منطقة ” Toy Story ” هي الأشهر و الألعاب فيها ممتعة جدا كما تقدم المدينة يوميا قبل الإغلاق عرضا كبيرا للألعاب النارية .
ديزني لاند هونج كونج

9- سيمفونية الأضواء ” Symphony of lights ” :

تنظم مدينة هونج كونج أكبر عرض ضوئي صوتي في العالم بتتويج من موسوعة غينيس و هو عرض إضاءة ليلي تشارك فيه 45 بناية تقع على شاطئ المحيط يدوم لحوالى 15 دقيقة و يعتبر من أكثر النشاطات التي تجذب الزوار للتمتع بالمنظر الرائع لانعكاس الأضواء على الماء .
سيمفونية الأضواء " Symphony of lights "

10- برج الساعة :

يبلغ طوله 44 مترا و قد تم إنشاء برج الساعة عام 1915 كجزء من محطة النهاية لسكة حديد كاولون – كانتون و يكتسي البرج بالقرميد الأحمر و الصوان و الذي تجري حاليا المحافظة عليه كمعلم أثري مصرح به .
برج الساعة

11- التسوق في هونج كونج :

تتميز هونج كونج بأسوقها المفتوحة و أسعارها التنافسية و أشهر هذه الأسواق
– سوق السيدات : و هو سوق شعبي شهير في منطقة مونجكوك Mongkok يحتوي المحلات الصغيرة و الأكشاك التي تبيع ملابس النساء و جميع التذكارات و الخردوات الصغيرة و الهدايا

– منطقة Tsim Sha Tsui في جزيرة كاولون ومنطقة Causeway Bay في جزيرة هونج كونج هي أشهر المناطق للتسوق الراقي و تحتوي جميع الماركات العالمية و دور الأزياء الشهيرة بالإضافة إلى الأجهزة الإلكترونية و الكاميرات .

– سوق الطيور في منطقة كاولون : يعتبر مكانا مفضلا لمحبي الحيوانات يحتوي جميع أنواع الطيور و أسماك الزينة و العديد من الحيوانات الصغيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *