الرئيسية / وجهات سياحية / اسطنبول سحر الطبيعة و عبق التاريخ

اسطنبول سحر الطبيعة و عبق التاريخ

تعتبر مدينة اسطنبول istanbul المركز الاقتصادي و الثقافي في تركيا و هي أكبر المدن التركية و إحدى أكبر المدن في العالم و تقع المدينة على جانبي مضيق البوسفور الذي يقسمها إلى قسمين يقع أحدهما في قارة أوروبا و الآخر في القارة الآسيوية و بذلك تعد اسطنبول المدينة الوحيدة التي تقع على قارتين .
اسطنبول سحر الطبيعة و عبق التاريخ

حركة السياحة في اسطنبول :

احتلت اسطنبول عام 2013 المرتبة 11 في قائمة أكثر المدن زيارة في العالم بما يقارب 11 مليون زائر و تم اختيارها عاصمة للثقافة الأوروبية لعام 2010 و تعد اسطنبول مدينة متعددة الثقافات حيث تلتقي فيها الحضارتين الشرقية و الغربية كما يمتزج فيها التراث و العادات و التقاليد مع الحداثة و التطور مما يجعلها تبهر كل من يزورها كما تحتوي اسطنبول عددا كبيرا من المعالم الطبيعية التي تجذب السياح كالحدائق و المنتزهات و الغابات و البحيرات و تتميز بمناخها الذي يجمع بين المناخ المحيطي و المتوسطي .
 

 

وسائل النقل في اسطنبول :

يخدم مدينة اسطنبول مطاران دوليا أحدهما مطار صبيحة الدولي الذي يقع في القسم الآسيوي و الآخر يقع في القسم الأوروبي و هو مطار أتاتورك الدولي و الذي يعتبر أحد أكبر المطارات في العالم حيث احتل عام 2014 المرتبة التاسعة في قائمة أكثر المطارات ازدحاما بالمسافرين الدوليين بما يقارب 38 مليون مسافر دولي و يعتبر النقل البحري من وسائل النقل الرئيسية حيث تستخدم العبارات للنقل بين شطري المدينة و الجزر القريبة و تملك اسطنبول شبكة من حافلات النقل العامة و الترام الكهربائي و مترو الأنفاق تربط مناطق المدينة ببعضها .

أهم و الأماكن السياحية في اسطنبول :

1- جزر الأميرات :

أرخبيل مكون من 9 جزر يقع قبالة ساحل اسطنبول في بحر مرمرة كانت منفى للأميرات في الزمن البيزنطي و لذلك سميت جزر الأميرات و تنطلق العبارات إلى الجزر من عدة موانئ في اسطنبول و تعتبر جزر الأميرات من أكثر المناطق التي يقبل عليها السياح العرب في اسطنبول و تتميز بهدوئها و أهم الأنشطة داخل الجزر هو القيام بجولة عن طريق ركوب العربة التي تجرها الأحصنة ” الحنطور ” .

أهم الأماكن و الأنشطة السياحية في اسطنبول

2- مسجد و متحف آيا صوفيا :

أحد أبرز معالم اسطنبول يقع في منطقة الفاتح في قلب المدينة التاريخية للقسطنطينية ويطل المتحف على مضيق البوسفور ويعد مثالا على العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية بني من قبل البيزنطيين عام 532 بعد الميلاد كما كان المسجد الرئيسي في اسطنبول في العصر العثماني حتى تم تحويله إلى متحف عام 1935 .

مسجد و متحف آيا صوفيا

3- حديقة غولهانة Gülhane :

تقع بالقرب من متحف آيا صوفيا و يجاورها من الأمام متحف توب كابي وتطل على مضيق البوسفور وكانت الحديقة مخصصة كمنتزه للسلاطين العثمانيين و كبار الشخصيات وتحوي الحديقة مجموعات من الأزهار المنسقة في تشكيلات جميلة و عددا كبيرا من الطيور ذات الأصوات الجميلة و عدة برك و نوافير مائية فتجذب الناس إليها للراحة والاسترخاء بعيدا عن الصخب في مدينة اسطنبول المزدحمة و تحتوي الحديقة عددا من الأكشاك التي تقدم المثلجات و المشروبات و الوجبات الخفيفة .

حديقة غولهانة Gülhane

4- السوق المسقوف :

يعتبر السوق المسقوف في اسطنبول أحد أقدم وأكبر الأسواق المسقوفة في العالم بني في عهد السلطان العثماني محمد الفاتح عام 1455 يضم أكثر من ٤٠٠٠ محل تجاري و يحوي السوق مجموعة متنوعة من المنتجات كالذهب و المجوهرات و المصنوعات الجلدية و الأثاث و الحلوى التركية التقليدية إضافة للأعمال اليدوية التركية كالخزف و صحون السيراميك و السجاد التركي المميز والمشغول يدويا .

السوق المسقوف في اسطنبول

5- غابات بلغراد :

تبعد 15 كم عن مدينة اسطنبول وتمتد على مساحة 5300 هكتار وتعتبر أكبر غابات اسطنبول يقصدها الزوار للاستمتاع بمشاهدة المناظر الخلابة لما تتمتع به من غطاء نباتي كثيف ومتنوع من أشجار البلوط و الزان و الكستناء و وجود عدة بحيرات تتميز بمياهها الصافية و طيورها الجميلة .

غابات بلغراد

6- حديقة مينيا تورك :

تعد واحدة من أكبر الحدائق المصغرة في العالم تم افتتاحها عام 2003م بمساحة تبلغ 60,000 متر مربع و تقع على ضفاف خليج القرن الذهبي في اسطنبول و تعد مثالاً مصغراً عن روعة الفن المعماري خلال تاريخ تركيا حيث تحتوي الحديقة على مجسمات مصغّرة بنسبة 1/25 من الحجم الأصلي ل 126 أثرا تاريخيا و معلما مميزا من أنحاء تركيا ومن بعض الدول التي كانت ضمن الدولة العثمانية مثل مجسم قبة الصخرة في القدس و مسجد محمد علي في القاهرة .

حديقة مينيا تورك

7- جامع السلطان أحمد :

يقع المسجد في ميدان السلطان الأحمد مقابل متحف آيا صوفيا و يعد أشهر مساجد مدينة اسطنبول و أحد أبرز معالمها كما يعد من أهم و أضخم المساجد في العالم الإسلامي وقد تم بنائه عام 1616م ويتميز بروعة بنائه التي تبرز فن العمارة العثمانية ويملك المسجد قبة كبيرة و8 قباب صغيرة و 6 مآذن كما يتميز بجدرانه المغطاة بأكثر من 21 ألف قطعة خزفية من الخزف الأزرق لذلك يطلق عليه المسجد الأزرق .

جامع السلطان أحمد

8- برج غلاطة Galata Tower :

كان البرج أطول مبنى في اسطنبول عندما تم بناؤه في عام 1348 و يبلغ ارتفاع البرج 67 مترا و يتكون من 9 طوابق و يمتلك إطلالة رائعة على مدينة اسطنبول القديمة و المناطق المحيطة بها و يوجد بالبرج مصعدان كما يوجد بالطابق العلوي مقهى و مطعم يطل على مضيق البوسفور .

برج غلاطة Galata Tower

9- مركز التسوق ” جواهر اسطنبول ” istanbul cevahir :

يعتبر من أكبر مراكز التسوق في العالم و يقع في منطقة شيشلي التجارية تم افتتاحه عام 2005 ويطلق عليه الأتراك “مول العرب” نظرا لكثرة الزوار العرب الذين يقصدونه و يحتوي 280 متجرا و 34 مطعم و مقهى ويوجد في وسطه مسرح يستخدم للعروض الفنية تحيط به بركة ماء و فيه 3 قاعات سينما و مدينة ملاهي و ألعاب أطفال و صالة للبولينغ .

10- مطاعم اسطنبول :

إلى جانب المطاعم المحلية تنتشر في اسطنبول عدة مطاعم أوروبية و شرق آسيوية وتشتهر اسطنبول أيضا بمطاعمها المختصة بتقديم الأطباق البحرية و أشهر المطاعم البحرية فيها هي تلك التي تقع على شواطئ البوسفور و بحر مرمرة .
و يشتهر طعام المطبخ التركي بكونه أحد أشهر و ألذ المطابخ حول العالم و من أشهر الأطعمة الكباب بأنواعه و الكفتة و الشاورما كما تمتلك الحلويات التركية شهرة واسعة و أبرزها البقلاوة و الكنافة و بلح الشام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *