الرئيسية / اماكن سياحية / البتراء مدينة العجائب و الألغاز

البتراء مدينة العجائب و الألغاز

مدينة البتراء الأثرية Petra عبارة عن مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي اللون ( و من هنا جاء اسم بترا و تعني باللغة اليونانية الصخر ) و البتراء تعرف أيضا باسم المدينة الوردية نسبة إلى لون الصخور الوردي و قد أُسست البتراء تقريبا عام 312 ق.م كعاصمة لمملكة الأنباط و قد تبوأت مكانة مرموقة لموقعها على طريق الحرير ، و المتوسط لحضارات بلاد ما بين النهرين و فلسطين و مصر مما جعل دولة الأنباط تمسك بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق و سكانها و قد بقي موقع البتراء غير مكتشف من قبل علماء الآثار حتى أعاد اكتشافها المستشرق السويسري يوهان لودفيغ عام 1812 .
البتراء مدينة العجائب و الألغاز

الموقع و طرق الوصول و حركة السياحة :

تقع البتراء في محافظة معان في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية و إلى الغرب من الطريق الصحراوي الذي يصل بين عمّان و مدينة العقبة على ساحل خليج العقبة في الجهة الغربية من مدينة معان مركز المحافظة و تتواجد على امتداد سلسلة جبال الشراه المطلة على وادي عربة و طبيعتها الجغرافية المنحدرة و المحاطة بالجبال و تبلغ مساحة المحمية الأثرية 264 كم مربع .
يمكن الوصول إلى البتراء بواسطة السيارات أو الحافلات الكبيرة حيث تقع على بعد 225 كيلومتر جنوب العاصمة الأردنية عمّان كما تبعد عن مدينة معان 36 كم تُعد البتراء اليوم رمزًا للأردن و أكثر الأماكن جذبًا للسياح على مستوى المملكة كما أنها واحدة من أهم الوجهات السياحية لزعماء العالم و قد أُدرجت مدينة البتراء على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 1985 كما تم اختيارها كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007 و تضم البتراء عددًا كبيرًا من الفنادق ذات تصنيف خمس نجوم و ما دون لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الزائرين حيث بلغ عددهم قرابة نصف مليون زائر عام 1999 فيما ارتفع العدد إلى مايقارب مليون زائر عام 2010 و يقام في البتراء سنويًا و منذ عام 2005 مهرجان البتراء السياحي الثقافي كما قامت سلطة إقليم البتراء بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة في عام 2012 بإحياء احتفاليات تضم العديد من الأنشطة و الفعاليات بمناسبة مرور 200 عامًا على اكتشاف البتراء .
 

 

أهم المعالم الأثرية في البتراء :

1- خزنة البتراء :

تعتبر الخزنة المنحوتة في الصخر أشهر معالم البتراء و أكثرها أهمية حيث اختار الأنباط موقعها بعناية كأول معلم يواجه الزائر بعد دخول المدينة و قد سميت بهذا الاسم لإعتقاد البدو المحليين سابقا بأن الجرة الموجودة في أعلى الواجهة تحوي كنزا و لكنها في الواقع ضريح ملكي تتكون واجهة الخزنة من طابقين بعرض 25 متر وارتفاع 39 متر و قد تم إفراغ مئات الآف الأمتار المكعبة من الحجر الرملي من الخزنة عندما اُعيد اكتشافها في القرن التاسع عشر ، لتظهر الواجهة بوضعها النهائي الحالي يتكون الطابق السفلي من ستة أعمدة على طول الواجهة الأمامية تقف فوق مصطبة في وسطها درج ، و تتوج الأعمدة من الأعلى بثلاثة أرباع عمود ، يبلغ طول العمود في الطابق السفلي حوالي 12 متر ، و في الطابق العلوي 9 أمتار ، كما يبلغ ارتفاع الجرة في الأعلى حوالي 3,5 متر .
خزنة البتراء

2- السيق :

هو الطريق الرئيس المؤدي لمدينة البتراء . و هو عبارة عن شق صخري يتلوى بطول حوالي 1200 متر و بعرض يتراوح من 3 ل 12 متر ، و يصل ارتفاعه إلى حوالي 80 متر . يُعتبر الجزء الأكبر منه طبيعي ، بالإضافة إلى جزء آخر نحته الأنباط . ينتهي السيق في الجهة المقابلة للخزنة يُمكن مشاهدة بقايا لقوس يمثل بوابة المدينة في بداية السيق الذي يوجد على جانبيه قنوات لجر المياه ممتدة من عيون وادي موسى في الخارج إلى المدينة في الداخل كما يمكن مشاهدة السدود الجانبية التي أقيمت في مكان السدود النبطية الأصلية ، لمنع تدفق المياه إلى السيق .
السيق

3- الدير :

من المباني المهمة في البتراء يعود تاريخه إلى النصف الأول من القرن الأول قبل الميلاد و يتكون البناء من طابقين و يعتقد أنه احتوى على تماثيل متحركة التيجان و هو أكبر حجما من الخزنة حيث يصل عرضه إلى 50 متر أما ارتفاعه فيصل إلى 50 متر و تحتوي الواجهة على العديد من المنحوتات الحجرية فيها كما تظهر منحوتتان نصفيتان متماثلتين بارزتين تمثل أشكال أدمية كما توجد في الجزء العلوي ثمانية أعمدة أمامية و خلفية لها قواعد دائرية .
الدير

4- مسرح البتراء :

من أكبر مباني البتراء بني في القرن الأول للميلاد على شكل نصف دائرة بقطر 95 متر و بارتفاع 23 متر و هو منحوت في الصخر باستثناء الجزء الأمامي منه فهو مبني و يستوعب المسرح من 7 لـ 10 الآف مشاهد كما تتكون مقاعد المشاهدين من 45 صفا من المقاعد المقسمه أفقيًا إلى ثلاثة أقسام ، الأسفل 11 صف و الوسط 34 و العلوي 10 و هي مقسمة أيضا من خلال الأدراج الخمسة إلى ستة أجزاء يوجد فوق المدرجات قطع صخري مقطوع من بعض المدافن السابقة لبناء المسرح أما الجدار الخلفي للمسرح فيتكون بالأصل من 3 طوابق و مزين بالأعمدة و واجهته مغطاة بالألواح الرخامية .
مسرح البتراء

5- قصر البنت :

يطلق عليه أيضا ” قصر بنت فرعون ” و هو معبد نبطي من القرن الأول قبل الميلاد تكمن أهمية هذا القصر بأنه أحد مباني البتراء القليلة التي صمدت رغم الزلازل ، و ذلك بسبب طريقة بناءه باستخدام مداميك و ضع فيها خشب العرعر ، مما جعل جدرانه أكثر طواعية للحركة أثناء الزلازل .

6- المحكمة :

هو مبنى مكون من مجموعة من الواجهات المهمة و أولها ” قبر الجرة ” الذي يعود تاريخه إلى النصف الأول من القرن الأول الميلادي و يقع على الجهة المقابلة للمدرج النبطي و يبلغ عرض الواجهة حوالي 16 متر و ارتفاعها 26 متر . و تتكون من طابقين من الجدران التي تدعم أقواسا تحت مستوى صالة المدفن و هي مدمجة مع حجرات دفن جزء منها منحوت و الآخر مبني و يوجد درج يصعد إلى ساحة المدفن في الأعلى و يتكون المدفن من صالة مربعة الشكل بطول حوالي 19 متر .
المحكمة

7- المعبد الكبير :

هو أضخم المباني في مدينة البتراء يقع هذا المعبد على الجهة الجنوبية من الشارع المعمد و يتكون البناء من مدخل رئيسي يرتبط مع الشارع ثم ساحة مقدسة سفلى و على جانبيها يوجد بنائين متطابقين على شكل نصف دائري و على جانبيهما توجد أدراج عريضة تؤدي إلى الساحة العليا المقدسة و فوقها يقع المعبد أو قدس الأقداس .
المعبد الكبير

8- المذبح :

اُستخدم هذا المبنى في فترة الصليبيين ليكون صلة وصل و ربط ما بين قلعتي الوعيرة و الحبيس و بعد الاحتفالات التي كانت تتم في المدرج كانت المواكب الدينية تصعد إلى المذبح من المنطقة المجاورة للمدرج مرورا بوادي المحافر حتى تصل للمذبح حيث تقدم القرابين التي كانت حيوانية و المذبح يتكون من ساحة مركزية محاطة بمقاعد من ثلاث جهات و يوجد في الجهة الغربية مذبحين أحدهما مستطيل الشكل ربما استخدم لعملية الطواف و الآخر دائري الشكل يعتقد أنه كان يستخدم لوضع دماء القرابين أو النبيذ كما يحتوي هذا المعلم على خزان ماء صغير .

9- شارع الواجهات :

هو طريق أثري يعود تاريخه إلى فترة حكم مملكة الأنباط يقع داخل المحمية الأثرية في مدينة البتراء يمكن الوصول إليه بعد اجتياز الخزنة حيث يبدأ السيق بالاتساع تدريجيا إلى أن يصل إلى منطقة مفتوحة ويقع على جانبي الطريق عدد من واجهات المدافن النبطية المزينة بالمسننات و الكورنيشات و الأدراج المقلوبة بعض هذه الواجهات دمرت من خلال العوامل الطبيعية .
شارع الواجهات

10- الشارع المُعمّد :

هو طريق تاريخي يقع داخل المحمية الأثرية بمدينة البتراء و يُعد من أهم شوارع المدينة حيث قام الأنباط بتشييده ثم أعاد الرومان بنائه في عام 106 بعد احتلالهم للبتراء يبلغ عرضه 6 أمتار وقد كانت تقوم على جانبيه مباني من طابق واحد إلى طابقين كما يوجد على يسار الشارع المعمد باتجاه الجنوب مجموعة من السلالم تقود لساحة مكشوفة تسمى بـ ” السوق” ، حيث كانت تتم كافة أنواع النشاطات و المعاملات التجارية .
الشارع المُعمّد

11- مواقع أخرى :

يوجد في مدينة البتراء الكثير من المعالم الأخرى منها ضريح الجندي الروماني و قاعة الاحتفالات الجنائزية و يعتقد بوجود ساحة مركزية بين هذين المعلمين كما تحوي البتراء عددا من المعابد الصغيرة في البتراء مثل معبد الأسود المجنحة ومعبد البستان ومن المباني الجنائزية الأخرى في المدينة قبر المسلات ، مدفن الحرير، مدفن سكستوس فلورنتينوس، قبر القصر، القبر الكورنثي وقبر الرينيسانس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *