الرئيسية / وجهات سياحية / الدوحة أيقونة التطور و الازدهار في الخليج

الدوحة أيقونة التطور و الازدهار في الخليج

الدوحة Doha هي عاصمة دولة قطر و أكبر مدنها و يبلغ عدد سكانها 1,5 مليون نسمة وفقاً لتعداد عام 2011 و هي مدينة ساحلية تقع في منتصف الساحل الشرقي لشبة جزيرة قطر على شاطئ الخليج العربي و تضم الدوائر الحكومية و الوزارات و المؤسسات المالية و التجارية و فيها ميناء تجاري كبير و تشتهر مدينة الدوحة بكثرة المساجد و المباني الحديثة و كثرة المكتبات و أهمها دار الكتب القطرية و المكتبة الوطنية كما تعد الدوحة مركزا للعديد من الفعاليات الرياضية و السياسية و الاقتصادية العربية و العالمية .
الدوحة أيقونة التطور و الازدهار في الخليج

حركة السياحة في الدوحة :

تعتبر الدوحة إحدى أكثر الوجهات جذبا للسياح في منطقة الخليج و الشرق الأوسط و تحتل المرتبة 43 في قائمة أكثر المدن زيارة حول العالم بما يقارب 4 مليون زائر سنويا و قد شهدت الدوحة نهضة كبيرة منذ عقد التسعينات و منذ ذلك الوقت أصبحت قطر رائدة في المجالات السياسية و الاقتصادية و الثقافية كما شهدت زيادة ملحوظة في الناتج المحلي الإجمالي و قد نظمت مدينة الدوحة دورة الألعاب الآسيوية 2006 التي كانت أكبر دورة العاب آسيوية كما ستكون قطر الدولة المستضيفة لمونديال 2022 كما تضم الدوحة عددا من التحف المعمارية و ناطحات السحاب و غيرها من المعالم و أفضل وقت لزيارة الدوحة هو فصل الشتاء حيث يكون الجو معتدلا و لطيفا .
 

 

النقل و المواصلات في الدوحة :

مطار الدوحة الدولي هو مطار دولي يقع على بعد 1 كم عن وسط العاصمة القطرية الدوحة و يعد المطار البوابة الجوية الوحيدة لدولة قطر حيث أنه المطار المدني الوحيد في الدولة أما مدرج المطار فيعد أحد أطول المدارج في المطارات المدنية في العالم حيث يبلغ طوله حولي 4,5 كم و المطار أيضا هو المقر الرئيسي لشركة الخطوط الجوية القطرية و تبلغ مساحة المطار 2200 هكتار و يعد أحد أكثر المطارات ازدحاما في منطقة الخليج حيث تبلغ حركة المسافرين فيه حوالي 29 مليون مسافر سنويا و تعد الحافلات العامة و سيارات الأجرة أهم وسائل النقل داخل الدوحة كما ترتبط الدوحة بشبكة من خطوط النقل البحري مع عدد كبير من المدن في منطقة الخليج .

أهم النشاطات و الاماكن السياحية في الدوحة :

1- سوق واقف :

يعد سوق واقف أحد مناطق الجذب السياحي الرئيسية في العاصمة القطرية الدوحة يعبر عن طبيعة و شكل التراث القطري الشعبي و عن الهندسة المعمارية القطرية فقد استخدم المصممون الطين و الخشب عندما قاموا ببناءه . تباع العديد من البضائع ذات الطابع العربي في هذا السوق كالتوابل و العطور و الملابس كما يضم السوق محلات لبيع اللوحات الفنية و محلات بيع الأدوات التي تستخدم في الرسم كما يضم السوق العديد من المقاهي و عدة مطاعم تقدم الوجبات العربية ، الفارسية ، الهندية ، الباكستانية و أطعمة جنوب شرق آسيا .
سوق واقف

2- قلعة الدوحة :

تعد قلعة الدوحة من أهم المواقع الأثرية في الدوحة و تعود للعصر العثماني و بنيت في القرن التاسع عشر و كانت القلعة بمثابة سجن و تم ترميمها في 1970 لتصبح متحفا لعرض للتاريخ القطري و تضم لوحات فنية و أدوات قديمة خاصة بالبدو و حرفهم التاريخية الزخارف الخشبية و معدات الصيد و القوراب و أعمال فنية أخرى .

3- متحف السلاح :

أحد أهم متاحف الدوحة و يضم مجموعة رائعة من الأسلحة و المعروضات المميزة و التي تعكس دقة صنعها و خبرة مستخدمها و من أبرز معروضات المتحف هو خنجر لورنس الشهير كما يحوي المتحف قطعا من الذهب و الفضة و الخناجر و السيوف بعضها يعود تاريخه إلى ما يزيد عن 500 عام .
متحف السلاح

4- متحف الفن الإسلامي :

يعد أحد أكثر المعالم السياحية جذبا للزوار في قطر و الدوحة و يمتاز المتحف بتصميمه الرائع و الفريد و بمحتوياته ذات القيمة العالية و التي تم جمعها من كل أنحاء العالم الإسلامي حيث يحتوي متحف الفن الإسلامي على مجموعات من القطع الأثرية الإسلامية تشمل قطعا من إسبانيا ، مصر ، إيران ، العراق ، تركيا و يوجد في المتحف مقهى يقدم الوجبات الخفيفة و المشروبات الساخنة و متجر متميز للهدايا و التذكارات و تبلغ مساحة المتحف 45000 م2 و يقع على حافة ميناء الدوحة في الطرف الجنوبي لخليج الدوحة .
متحف الفن الإسلامي

5- متحف بيت التراث – البراجيل :

يقع هذا المتحف في مبنى بأبراج حجرية و السمات المشتركة في البناء في منطقة الخليج حيث تعمل هذه الأبراج على تبريد المباني في الجو الحار و يعود تاريخه إلى عام ١٩٣٠ و يعرض الإثنوغرافيا في قطر و يوضح أسلوب الحياة في قطر قبل فترة اكتشاف النفط .

6- متحف قطر الوطني :

يقع في الجزء الشرقي لكورنيش الدوحة و يضم متحفا بحريا بالإضافة إلى بحيرة صغيرة و يعد ثاني أكبر متحف في الدوحة و قطر و يحتوي العديد من المعروضات المتعلقة بالتاريخ الجيولوجيِ لقطر بالإضافة إلى مجموعة من المصنوعات اليدوية و الآثارِ الإسلامية تم افتتاحه عام 1975 في قصر جرى ترميمه بني في بداية القرن العشرين و استخدم مقرا و قصرا للحاكم .
متحف قطر الوطني

7- مملكة علاء الدين :

تعتبر من أفضل الأماكن لألعاب المغامرات في الدوحة و تشمل الأفعوانيات و السيارات و الترامبولين و ألعاب الفيديو و غيرها و لعبة الصاعقة التي تصعد للأعلى بسرعة تزيد عن 70 كم في الساعة و قد تم افتتاحها عام 1994 .
مملكة علاء الدين

8- أكوا بارك قطر :

تعد أول مدينه ملاهي مائية في قطر و تقع في غرب المنطقة الصناعية و أكوابارك قطر تشمل العديد من المنحدرات المائية تبدأ من ارتفاع 14 مترا و تصل لارتفاع 20 مترا مكونة من أربع منحدرات رئيسية بعضها يخدم شخصين في آن واحد و هو من أحدث تقنيات عالم المنحدرات ، بالإضافة إلى منحدر البولنج حيث باستطاعته استيعاب خمسة أشخاص في آن واحد و تستوعب أكوا بارك قطر يومياً 3000 شخص و تبلغ مساحتها 50.000 متر مربع على أربعة مستويات تتوزع فيها البرك المائية و الألعاب العملاقة و المنزلقات المائية و تحوي بركة الأمواج و النهر الكسول و غرف ساونا و جاكوزي و بركة القراصنة و العديد من المطاعم و المقاهي .

9- كورنيش الدوحة :

يتمتع كورنيش الدوحة بإطلالة جميلة على الخليج العربي كما يحوي العديد من المطاعم و المقاهي و يوفر كورنيش الدوحة العديد من الفعاليات و الرياضات المائية المتنوعة كما توجد جولات بحرية بالقوارب تنطلق من الكورنيش و تجول بالزوار ليشاهدوا مختلف معالم الدوحة .
كورنيش الدوحة

10- لؤلؤة قطر :

عبارة عن سلسلة من الجزر الاصطناعية تشكل مدينة متكاملة تقع على الجانب الشمالي لشاطئ مدينة الدوحة و يضم مشروع اللؤلؤة العديد من الأبراج السكنية و المجمعات التجارية و شاطئ جميل بالإضافة إلى بنية تحتية متطورة كما يحد اللؤلؤة من الشمال مشروع مدينة الوسيل و تنقسم الجزيرة إلى عشر مناطق تتخذ كل منها طابعا خاصا بحسب نوع المباني كالفيلات الشاطئية أو الحدائقية أو شقق سكنية ضمن بنايات و تصل سعة مشروع اللؤلؤة إلى ثلاثين ألف نسمة و تعتبر منطقة رائعة و مثالية للسكن في قلب العاصمة القطرية الدوحة .
لؤلؤة قطر

11- التسوق في الدوحة :

من أبرز مراكز التسوق في الدوحة :
* سوق الذهب :
يعد من أكثر الأسواق شعبية و يحتوي على العديد من متاجر و محال ذهب و المجوهرات و الحلي الأخرى
* لاجونا مول :
يضم مجموعة واسعة من الماركات العالمية و يقع في المنطقة السكنية الراقية في بحيرة الخليج الغربي و يعد قبلة لعشاق الأناقة و الرفاهية .
لاجونا مول

* مركز لاندمارك للتسوق :
يحتوي على مجموعة كبيرة من الماركات المشهورة في الأزياء و الأحذية و الأجهزة الالكترونية و العطور
* فيلاجيو مول : يعد أحد أجمل المجمعات التجارية في العالم العربي كونه مبني و مصمم على شكل مدينة البندقية الإيطالية و يوفر فيلاجيو مول إمكانية ركوب قوارب الجندول الجميلة و التنقل فيها إلى جميع أنحاء المول عبر النهر الجاري في مركزه .
فيلاجيو مول

* سيتي سنتر الدوحة :
يعتبر سيتي سنتر الدوحة أحد أكبر المجمعات التجارية في قطر و الشرق الأوسط ، و يضم أكثر من ٣٠٠ متجر متخصص في بيع منتجات الحرف اليدوية التقليدية بالإضافة للماركات الشهيرة في عالم الأزياء ، الأحذية ، و العطور و فيه صالات للألعاب و الترفيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *