الرئيسية / اماكن سياحية / بنتان الجزيرة الساحرة في اندونيسيا

بنتان الجزيرة الساحرة في اندونيسيا

جزيرة بنتان هي جزيرة في أرخبيل رياو في اندونيسيا و تقدر مساحة أراضي جزيرة بنتان ب 2،402 كيلومتر مربع وي بلغ عدد سكانها حوالي ربع مليون نسمة يشكلون مزيجا مثيرا للاهتمام من ثقافات و أعراق مختلفة و يبدأ تاريخ بنتان منذ أوائل القرن الثالث الميلادي حيث أن الجزيرة ازدهرت كمركز تجاري على الطريق بين الصين و الهند وعلى مدى قرون تمت السيطرة عليها من قبل الصينيين و البريطانيين ثم الهولنديين و في القرن الثاني عشر الميلادي كانت جزيرة بنتان معروفة في مضيق ملقة باسم ” جزيرة القراصنة ” حيث كان قراصنة الملايو ينهبون السفن التجارية و تبحر سفنهم في هذه المنطقة .

جزيرة بنتان

الموقع و طرق الوصول و حركة السياحة :

تقع جزيرة بنتان جنوب شبه جزيرة المالايو بالقرب من ماليزيا و تعتبر أكبر جزر أرخبيل رياو التي يبلغ عددها 3200 جزيرة كما تحتوي جزيرة بنتان ميناءين هما بندر بنتان تيلاني و بينانج تانجونج و سنغافورة هي أقرب مدينة كبيرة للجزيرة و يمكن الوصول إليها بعد رحلة تستغرق 50 دقيقة كما يمكن الوصول بحرا بواسطة العبارات المغادرة من ميناء تانا ميرا في سنغافورة أو جوهور بارو الماليزية أو جزيرة باتام في اندونيسيا و يمكن الوصول جوا من مطار جاكرتا إلى مطار بينانج تانجونج حيث توجد ثلاث شركات طيران تقوم برحلات يومية إلى الجزيرة و تعتبر جزيرة بنتان مقصدا سياحبا مهما و يتزايد عدد زوار الجزيرة عاما بعد عام و تحتوي الجزيرة على شواطئ و فنادق و منتجعات دولية و أبرز هذه الشواطئ هي مجموعة منتجعات بنتان على مساحة 300 هكتار ذات البيئة الاستوائية و تحاول اندونيسيا أن تجعل من بنتان كوجهة سياحية مهمة ثانية بعد بالي .
 

 

أهم الأنشطة السياحية في جزيرة بنتان :

1- زيارة مركز الجزيرة ينانج تانجونج :

حيث يمكن للزوار التعرف المزيد على السكان المحليين و الثقافة المحلية و التسوق من مجموعة متنوعة من المتاجر التي تبيع التحف الفنية و الحرف اليدوية إضافة إلى زيارة القرى التقليدية المجاورة مما يعطي الزائر لمحة عن نمط حياة السكان المحليين في اندونيسيا .

زيارة عاصمة الجزيرة ينانج تانجونج

2- تانجونج أوبان :

هي ثاني أهم بلدة في جزيرة بنتان و هي بمثابة نقطة الانطلاق إلى جزيرة باتام القريبة و يمكن رؤية منازل المنصات على طول الساحل و هي نظام فريد من نوعه حيث يتم بناء المنازل و المتاجر و المطاعم على ركائز فوق البحر و يربط بينها جميعا الممرات هناك أيضا السوق المحلية التي تبيع جميع أنواع السلع والفواكه الاستوائية .

تانجونج أوبان

3- الاستمتاع بتناول الأطعمة المحلية :

المكان المناسب في جزيرة بنتان لمحبي المأكولات البحرية هو قرية سبونغ حيث تقدم المطاعم المأكولات البحرية طازجة و لذيذة و بأسعار معقولة كما تقدم هذه القرية إطلالة رائعة على نهر المانغروف و أكثر الأطعمة شهرة ” اوتاك اوتاك “و هي لحوم الأسماك مطبوخة في حليب جوز الهند و مجموعة متنوعة من البهارات الاندونيسية ثم تلف في أوراق جوز الهند و تشوى على موقد الفحم .

4- مسجد السلطان رايو الكبير :

من أهم مراكز الجذب السياحي في جزيرة بنتان في اندونيسا و قد تم تأسيسه سنة 1812 ميلادية على جزيرة صغيرة تقابل ميناء مدينة تانجونغ بينانج و من قصص بناء المسجد أن البيض كان يشهد زيادة كبيرة في الإنتاج و لأنهم لم يكونوا يحبون التبذير فقد استعملوه في البناء و النتيجة كانت مسجدا بني من خليط من بياض البيض و الرمل و الجير و أثبت بالفعل صموده مع الزمن .

مسجد السلطان رايو الكبير

5- ممارسة الغوص :

حيث يمكن للزوار الاستمتاع برحلة غوص جميلة و استكشاف قاع البحر و ما يحتويه من شعاب مرجانية و نباتات بحرية و مشاهدة الأسماك و الحيوانات البحرية عن كثب و لا سيما السلحفاة البحرية التي تشتهر بها سواحل جزيرة بنتان و اندونيسيا .

6- الاستمتاع بالمشاركة في سباقات القوارب :

حيث تقام سباقات قوارب بشكل دوري بين جزيرة بنتان و جزر أخرى في اندونيسيا أو بين جزيرة بنتان و سنغافورة باستخدام الزوارق السريعة أو العبارات و يستغرق السباق حوالي 50 دقيقة .

 الاستمتاع بالمشاركة في سباقات القوارب

7- حظيرة الفيلة

يمكن للزوار الاستماع بمغامرة مثيرة مع 8 فيلة رائعة من سومطرة تم تدريبها على أداء جميع أنواع الحيل و يمكن التعلم عن طريقة عيشها و أيضا المشاركة في تغذيتها و ركوبها و الرقص معها و القيام برحلات بواسطتها داخل جزيرة بنتان .

8- الاسترخاء على شواطئ الجزيرة :

الاسترخاء على شواطئ الجزيرة

حيث تمتاز جزيرة بنتان بشواطئها الرملية و مياهها الصافية وكثرة أشجار النخيل مما يعطي مشهدا طبيعيا ساحرا و أحد أهم الشواطئ في جزيرة بانتان هو شاطئ تريكورا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *