الرئيسية / وجهات سياحية / بودابست budapest عروس الدانوب

بودابست budapest عروس الدانوب

بودابست budapest هي عاصمة المجر و أكبر مدنها و تعتبر المركز السياسي و الاقتصادي و الصناعي للبلاد و يبلغ عدد سكانها ما يقارب 1.7 مليون نسمة و تقع بودابست في المرتبة السادسة في قائمة أكبر المدن في الإتحاد الأوروبي و أصبحت بودابست مدينة واحدة على ضفتي نهر الدانوب بعد اتحاد مدينتي بودا على الضفة الغربية مع مدينة بست على الضفة الشرقية عام 1873 م .
بودابست budapest عروس الدانوب

حركة السياحة في بودابست :

تعتبر بودابست إحدى أهم وجهات السياحة في اوروبا و تحتل مرتبة متقدمة في قائمة المدن الأكثر زيارة في العالم حيث يزورها مايقارب 4,5 مليون زائر سنويا حيث تتمتع بودابست بتناغم جميل بين مبانيها التاريخية و الحديثة و طبيعتها الجميلة و لا سيما نهر الدانوب حيث يطلق عليها عدة ألقاب مثل عروس الدانوب و لؤلؤة الدانوب كما يطلق عليها اسم ” باريس الشرق ” .
 

 

وسائل النقل في بودابست :

مطار بودابست فرانز ليست الدولي يعتبر المطار الرئيسي للمجر و يقع على بعد 16 كم جنوب العاصمة بودابست و تبلغ حركة المسافرين فيه 10 مليون مسافر سنويا كما ترتبط بودابست بشبكة من السكك الحديدية مع المدن الرئيسية في اوروبا و تتنوع وسائل النقل الداخلي في بودابست كقطارات الأنفاق و الترام الكهربائي و الحافلات العامة .

أهم النشاطات و الأماكن السياحية في بودابست :

1- مجلس النواب المجري :

أحد أهم المباني التي توجد في بودابست بني عام 1902 و هو مستوحى من مباني البرلمانات في المملكة المتحدة و يضم حوالى 690 قاعة رائعة مصممة على الطراز القوطي الحديث و يمكن استكشاف المبنى من خلال جولة سياحية منظمة حيث يمكن مشاهدة تاج ولي العهد القديس ستيفان و صولجان فارسي منذ القرن العاشر عليه رأس أسد من الكريستال .
مجلس النواب المجري

2- جسر زيتشيني المعلق :

يعد أقدم و أجمل جسر في بودابست و يطلق عليه اسم ” ليستفان زيتشيني ” تكريما للمهندس المعماري الذي صممه و قد تم بناء الجسر في عام 1849 ليربط بين بودا و بست و كان فريدا من نوعه لأنه كان الخط الوحيد الذي يربط شطري مدينة بودابست في ذلك الوقت .
جسر زيتشيني المعلق

3- قلعة بودا ” القصر الملكي ” :

يضم هذا القصر متحفين من المتاحف هامين هما متحف التاريخ و المتحف الوطني كما يضم مكتبة زكيني الوطنية التي تضم مخطوطات و مجموعة كبيرة من الصحف الأجنبية و نسخة من كل شيء نشر باللغة المجرية و يضم القصر أيضا المعرض الوطني المجري الذي يتألف من 4 طوابق و يعرض به الفن المجري منذ القرن الحادي عشر كما يسلط الضوء على التماثيل الحجرية و الخشبية القوطية أما متحف التاريخ فيعرض تاريخ بودابست لأكثر من 2000 سنة و يتألف من 3 طوابق و يمكن رؤية غرف القصر التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس و توجد في الطابق السفلي كما توجد معروضات فنية منذ العصور الوسطى إلى العصر العثماني .
قلعة بودا " القصر الملكي "

4- جزيرة مارجريت :

تقع في نهر الدانوب و تعد الجزيرة مكانا رائعا لممارسة الرياضات المائية و غيرها من الأنشطة مثل ركوب الدراجات و السباحة كما يمكن الذهاب في رحلة ترفيهية و الاستمتاع بالإقامة في منتجع جراند مارجيتزيكيت دانوبيوس الذي يعد أحد أفضل المنتجعات في بودابست .
جزيرة مارجريت

5- بيت الرعب :

يمتلك هذا المبنى تاريخا مخيفا حيث كان مقرا سريا للشرطة التي قامت بالاعتداء و تعذيب النشطاء السياسيين داخل هذا المبنى و توجد دبابة في وسط البهو و هي تحمل ذكريات لاسوأ فترة في تاريخ المدينة كما يوجد معرض يوضح تفاصيل الجرائم التي ارتكبتها الأنظمة الفاشية و قد تمت إعادة بناء زنزانات السجن في الطابق السفلي بالاضافة الى قاعة معرض الدموع التي تعتبر الأكثر ترويعا .

6- متحف اكوينكام :

يضم المتحف مجموعة واسعة من العملات الرومانية ، اللوحات الجدارية و توابيت حجرية و قد بني على الحافة الغربية للمدينة الرومانية القديمة و يحتوي المتحف صالات تعرض الحياة الرومانية في بودابست .

6- سيتاديللا :

شيد المجريين القلعة بعد حرب الاستقلال عام 1849 للجوء إليها في حالات التمرد و لكن بحلول الوقت و بعد استقرار المناخ السياسي اصبحت غير مستخدمة و تضم القلعة اليوم بعض أسلحة المدفعية و تماثيل بانكر الشمعية و تطل القلعة على مدينة بودابست من جهتها الشمالية .
سيتاديللا

8- باستيون فيشرمان “حصن صيادي السمك ” :

بني على منصة في عام 1905 على نمط عمارة القرون الوسطى و يحتل موقعا مميزا و مطلا على المدينة و قد تمت تسميته بهذا الاسم تمجيدا للصيادين الذين كانوا مسؤولين عن الدفاع عن هذا الجزء من الجدار تستعرض الأبراج السبعة القبائل المجرية التي دخلت لأول مرة حوض الكاربات في القرن التاسع .
باستيون فيشرمان "حصن صيادي السمك "

9- المتحف الوطني المجري :

بني عام 1847 و يضم هذا المتحف أهم التحف و الآثار المجرية على مر العصور و يمكن مشاهدة معرض القبائل المجرية و كيف كان يعيش سكان المجر بدءا من فتح حوض الكاربات حتى نهاية الشيوعية و في الطابق السفلي يتم عرض القطع الأثرية الرومانية و آثار تعود إلى العصور الوسطى كما يوجد قاعات أخرى تحتوي تشكيلة واسعة من مجوهرات سلتيك أما مكتبة الباروك التي توجد بالمتحف فهي تضم بيانو بتهوفن و هدايا تذكارية من الحقبة الاشتراكية .
 المتحف الوطني المجري

11- الرحلات النهرية في نهر الدانوب :

نهر الدانوب ثاني أطول أنهار أوروبا بعد نهر الفولجا وتقع على ضفافه العديد من العواصم الاوروبية و تعمل العديد من الخطوط السياحية على تنظيم رحلات خلال نهر الدانوب في بودابست .
الرحلات النهرية في نهر الدانوب

ومن خلال الرحلة يشاهد السياح معالم المدينة الرئيسية مثل ميدان الأبطال و مبنى البرلمان و جسور المدينة و دار الأوبرا و هضبة القلعة الشهيرة ثم تعبر السفينة منطقة القلعة لترسو قليلا من أجل تناول الغداء وسط المناظر البانورامية الجذابة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *