الرئيسية / وجهات سياحية / ريو دي جانيرو مدينة العجائب

ريو دي جانيرو مدينة العجائب

ريو دي جانيرو Rio de Janeiro ثاني مدن البرازيل سكانا بعد ساو باولو و ثالث حواضر أمريكا الجنوبية بعد ساو باولو و بيونس آيرس , تقع في ولاية ريو دي جانيرو و هي عاصمة الولاية و كانت المدينة العاصمة السابقة للبرازيل قبل بناء برازيليا العاصمة الحالية و تبلغ مساحة المدينة 1،260 كيلومتر مربع و يبلغ عدد سكان المنطقة الحضرية لمدينة ريو دي جانيرو نحو 14 مليون نسمة .
ريو دي جانيرو مدينة العجائب

حركة السياحة في ريو دي جانيرو :

يطلق على ريو دي جانيرو اسم مدينة العجائب لتنوع معالمها و تعددها سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان و قد شهدت ريو دي جانيرو ازدهارا كبيرا في السياحة في السنوات الماضية حيث شهد القطاع السياحي في البرازيل نهضة كبيرة جدا بسبب معالم ريو دي جانيرو الرائعة و قد اختارتها اللجنة الأولمبية لاستضافة اولمبياد 2016 و رغم أن ريو دي جانيرو مدينة مزدحمة بالسكان فإن العديد من سكان المدينة يعتبرونها أفضل مكان للعيش في البرازيل و يستمتع الزوار على وجه الخصوص بشواطئ المدينة المشمسة و مهرجاناتها النابضة بالحيوية و تعد ريو دي جانيرو المدينة الثانية من حيث عدد الزوار في قارة أمريكا الجنوبية .

وسائل النقل في ريو دي جانيرو :

يبعد مطار ريو دي جانيرو الدولي 20 كم عن مركز المدينة و يعد أحد المطارات الرئيسية في البرازيل و امريكا الجنوبية حيث يبلغ عدد المسافرين فيه 17 مليون مسافر سنويا كما تملك ريو دي جانيرو أحد أكبر الموانئ في امريكا الجنوبية و تتمتع ريو دي جانيرو بشبكة ضخمة من وسائل النقل العام كالترام الكهربائي و قطارات الأنفاق و الحافلات العامة إضافة إلى شبكة من الطرق السريعة تربطها ببقية المدن البرازيلية .
 

 

أهم الأنشطة و الأماكن السياحية في ريو دي جانيرو :

1- جبل سوغرلوف :

يبلغ ارتفاع الجبل 396 متر و يقدم إطلالة مدهشة على مدينة ريو دي جانيرو و يعد الجبل معلما سياحيا من معالم البرازيل الهامة و يوجد هناك تلفريكين يمكن استخدام أحدهما للوصول الى قمة الجبل حيث يصل التلفريك الأول إلى ارتفاع 220 متر حيث يوجد مطعم مميز و محلات لبيع التذكارات و ملعب و مسرح في الهواء الطلق أما التلفريك الثاني فيصعد إلى باو دي اكوكار .
جبل سوغرلوف

2- شواطئ كوباكابانا و ايبانيما :

يبعد الشاطئين عن بعضهما نحو 15 دقيقة سيرا على الأقدام و يستمتع الزوار بالشمس و الرمال و المناخ الخاص كما توجد فنادق من فئات مختلفة و بالإضافة إلى ذلك يمكن للزائر أن يجد الكثير من المطاعم التي يمكن فيها تناول الأسماك الطازجة و المأكولات البحرية و عصائر الفاكهة و تتميز شواطئ ايبانيما بالهدوء و الراحة أكثر من كوباكابانا لأنها أقل ازدحاما بالسياح و السكان المحليين على حد سواء .
شواطئ كوباكابانا و ايبانيما

3- حي لابا :

أحد أكثر الأماكن روعة في مدينة ريو دي جانيرو بالقرب من حي سانتا تيريزا التاريخي و يعد حي لابا الذي يقع في قلب مدينة ريو دي جانيرو ، مكانا مفضلا للثقافة البوهيمية و تزخر شوارع و بنايات المدينة بالمحلات الرائعة كما يتم تنظيم بعض الاستعراضات في الهواء الطلق كما توجد قناة لوس اركوس دي لابا التي يوجد بها 42 عينا و قد تم إنشاؤها في عام 1750 بهدف نقل المياه إلى أعلى المنطقة الجبلية المرتفعة .
حي لابا

4- حي سانتا تيريزا :

يعد حي سانتا تيريزا هو الوجه المقابل لمنطقة كوباكابانا الصاخبة حيث يعطي هذا الحي فرصة لاستكشاف الوجه الآخر لمدينة ريو دي جانيرو و هو الجزء الاوروبي و التاريخي و الفني للمدينة و يتصل حي لابا بحي سانتا تيريزا ب 125 مترا من السلالم مغطاة ببلاط ذي ألوان و أحجام و أشكال مختلفة من تصميم الفنان التشيلي جورج سيلارون ولا تزال ألوان و نضارة هذا الأثر باقية حتى الآن بفضل الخزف الرائع الذي تم استيراده من جميع أنحاء العالم و يمتد هذا السلم حتى ينتهي في نهاية المطاف عند دير سانتا تيريزا في قلب المنطقة الجبلية .
حي سانتا تيريزا

5- ريو ووتر بلانيت :

تعد هذه الحديقة أكبر حديقة ألعاب مائية في أمريكا اللاتينية و تضم هذه الحديقة عدة أقسام هي ريو كارت بلانيت و ريو شو بلانيت لمشاهدة العروض و سيرك ريو بلانيت .
ريو ووتر بلانيت

6- لاغوا رودريغو دي فريتاس :

تعتبر هذه البحيرة أحد أجمل الأماكن في مدينة ريو دي جانيرو و يوجد في البحيرة مسار للمشي و ركوب الدراجات يبلغ طوله حوالي 721 متر . كما تضم البحيرة قوارب للتجديف تنطلق من باركي بريجاديرو فاريا ليما المجاورة كما تنتشر الأكشاك حول هذه البحيرة الجميلة منها ما يقدم أجمل أصناف الطعام فى الهواء الطلق .
لاغوا رودريغو دي فريتاس

7- قاعة القراءة الملكية البرتغالية :

هذا المكان تحفة فنية و معمارية رائعة و يعتبر من أهم الأماكن السياحية فى العالم كله و ليس فقط فى ريو دى جانيرو و يحتوى على أكثر من 350 ألف وحدة لتخزين الكتب و تم بناء هذا المبنى الأثرى فى البرتغال بين القرنين 17 و 18 و تم نقله الى ريو دى جانيرو فى القرن ال19 .
قاعة القراءة الملكية البرتغالية

8- متحف الفن المعاصر نيتيروي :

يقع هذا المتحف فى منطقة نيتيروى فى ريو دى جانيرو و هو أحد أهم الأماكن السياحية في البرازيل فهذا المبنى هو تحفة معمارية صممها المهندس اوسكار نيمايرو و يعد من أكثر الأماكن السياحية زيارة فى ريو دى جانيرو و تم بناء المتحف عام 1996 و المبنى مكون من 4 طوابق و يأخذ شكل الكأس .
متحف الفن المعاصر نيتيروي

9- باركي اجي :

هذا المكان المميز يعد المكان المثالى لمحبي الهدوء و الاسترخاء ، باركي اجي يعد واحدا من أروع الأماكن السياحية فى ريو دى جانيرو و البرازيل و المبنى مقام على طراز روماني شهير يمكن الوصول إليه عن طريق بوابات مزدوجة يحفها النخيل كما أن القصر بالداخل يحتوى على العديد من التحف الفنية الرائعة .
باركي اجي

10- جارديم بوتانيكو :

حديقة نباتية تم تسميتها نسبة لاسم الضاحية التي تقع فيها و تعد هذه الحديقة موطنا لأكثر من 5000 نوع من النباتات و قد صممت الحديقة بأمر من الأمير دوم جواو ريجنت في عام 1808 و تتميز الحديقة بكونها هادئة طوال أيام الأسبوع .
جارديم بوتانيكو

11- جارديم زولوجيكو :

تقع هذه الحديقة على بعد 200 م من مقر منطقة الامبراطورية القديمة التي كانت تسمى ” كونيتا دا بوا فستا ” و تضم حديقة الحيوان هذه عدة حيوانات منها : الثدييات البرازيلية و معظمهم من الأنواع المهددة بالإنقراض و قفص للطيور الاستوائية و البيت الليلي الذي يضم الخفافيش و غيرها من المخلوقات الليلية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *