الرئيسية / وجهات سياحية / مانيلا لؤلؤة شرق آسيا

مانيلا لؤلؤة شرق آسيا

مدينة مانيلا Manila هي عاصمة الفلبين و هي مركز منطقة ” مانيلا الكبرى ” التي تتكون من اجتماع مدينة و بلدية و تقع على السواحل الشرقية لخليج مانيلا و تعد تلك المنطقة العمرانية ثاني أكثر المناطق العمرانية اكتظاظاً بالسكان في جنوب شرق آسيا و تعتبر هذه المدينة مركزا اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا و تعليميا كما أنها ميناء دولي رئيسي و أما أصل اسم مانيلا فهو من اللغة العربية حيث كانت تسمى ” أمان الله ” .
مانيلا لؤلؤة شرق آسيا

حركة السياحة و وسائل النقل في مانيلا :

تعتبر مانيلا من بين الوجهات الأكثر زيارة في شرق آسيا حيث يزورها حوالي 3,5 مليون زائر سنويا و تضم مانيلا عددا كبيرا من المعالم السياحية و المناطق الترفيهية التي تجذب الزوار ، يقع مطار مانيلا الدولي على بعد 10 كم من مانيلا باتجاه الجنوب و اسمه الرسمي مطار نينوي اكينو الدولي افتتح رسميا سنة 1937 و يخدم مانيلا و ما جاورها و يعتبر أحد المطارات الأكثر ازدحاما في شرق آسيا حيث بلغ عدد المسافرين فيه 34 مليون مسافر عام 2014 و تمتلك مانيلا شبكة كبيرة من وسائل النقل العامة كالقطارات الكهربائية و الحافلات العامة و قطارات الأنفاق إضافة إلى النقل البحري .
 

 

أهم الأنشطة و الأماكن السياحية في مانيلا :

1- مركز نينوي أكينو البري :

المركز عبارة عن منطقة فسيحة تضم الأشجار و النباتات و الحشائش و حديقة صغيرة للحيوان و مركزا للإنقاذ يوجد فيها ملعب كبير و ممرات مظللة و بحيرة اصطناعية و مناطق للتنزه و مطعم و تضم الحديقة الحيوانات التي لم يتسنى إطلاقها إلى البرية مثل التمساح و نسر الفلبين و الزواحف و الببغاء و القردة و غيرها .
مركز نينوي أكينو البري

2- القبة الفضائية :

هي جزء من المتحف الوطني و تقدم العروض التثقيفية و التعليمية التي تتناول عجائب الكون و توفر القبة المؤثرات الصوتية و التقنيات المتقدمة لتصحب الزوار في رحلة ممتعة في مجاهل الفلك و السماوات هذا بالإضافة إلى قاعة خاصة لعرض الأفلام الوثائقية المعنية بالفضاء .

3- منتزه ستار سيتي الترفيهي :

يلائم المنتزه الرواد من كافة الأعمار فهو يجمع بين الألعاب الصاخبة و الهادئة و يضم خمسة قطارات أفعوانية و أراجيح الفايكنج و السيارات المتصادمة و غيرها أما الألعاب المخصصة للأطفال فتقع في مناطق مظللة لحمايتهم من التغيرات الجوية .

4- إينترموروس :

حي في مانيلا يشار إليه أحيانا باسم ” المدينة المسورة ” إينترموروس هو أقدم حي و جوهر مانيلا كان مقر الحكومة خلال الفترة الاستعمارية الاسبانية اسمها باللغة اللاتينية تعني حرفيا “داخل الجدران ” و تقع المدينة على طول خليج مانيلا و جنوب نهر باسيج .
إينترموروس

5- حصن سانتياغو :

حصن سانتياغو هي القلعة التي بناها القائد الاسباني ميغيل لوبيز دي ليغاسبي للمدينة التي أنشئت حديثا من مانيلا و قد استخدم حصن سانتياغو كأساس للسلطة الآن أصبح نقطة جذب سياحية حيث عنده يمكن رؤية ضريح خوسيه ريزال .
حصن سانتياغو

6- منتزه ريزال :

يعرف أيضا باسم ” منتزه لونيتا ” و هو منتزه تاريخي مدني يقع بمحاذاة خليج مانيلا و قد شهد هذا المكان مجموعة من أهم الأحداث التاريخية الوطنية مثل إعدام جوزيه ريزال الذي كان الحدث الذي أشعل الثورة الفلبينية ضد الإسبان يوجد فيه النصب التذكاري الذي يُبجل هذا المناضل في قلب المنتزه كما شهد كذلك إعلان استقلال البلاد عن الولايات المتحدة في 1946 و يقع فيه اليوم متحف الفلبين الوطني و يعتبر المنتزه مكانا محببا للتنزه والتجول .
منتزه ريزال

7- ممشى باي ووك :

ممشى بديع يمتد بمحاذاة خليج مانيلا و يتيح للزوار التمتع بإطلالات رائعة على شمس الغروب و قد خضعت المنطقة إلى تحسينات شاملة تضمنت طلاء الواجهات و تطوير الإضاءة و عزف الموسيقى الحية و غيرها من البرامج الترفيهية .

8- حديقة المحيط ocean park :

أوشن بارك أو كما تعرف بالحديقة المائية واحدة من أفضل المعالم السياحية في العاصمة مانيلا حيث أنها تحتوي على العديد من المطاعم و المقاهي و غيرها من المعالم و تتمتع أوشن بارك بوجود أحواض مائية تحتوي على مجموعة من الكائنات و المخلوقات البحرية ذات الأشكال المتنوعة بالإضافة إلى أنبوب زجاجي يتصل بهذه الأحواض يتم النزول فيه لمشاهدة تلك الكائنات عن قرب .
حديقة المحيط  ocean park

9- حدائق مانيلا للنبات و الحيوان :

تأسست هذه الحدائق عام 1959 وتعد من أقدم حدائق الحيوان في آسيا حيث تضم نحو 832 حيواناً من 97 فصيلة مختلفة و تتكون الحديقة من 12 حظيرة و منطقة منفصلة مثل ” ذا بيج دوم ” التي تحوي الطيور الفريدة و البجع الملون و مناطق أخرى مخصصة للنمر البنغالي و تمساح الفلبين بالإضافة إلى بيت الزواحف و حظائر فرس النهر و الحمار الوحشي و غيرها .

10- متحف مانيلا :

كان هذا المتحف فيما مضى يعرض فقط أعمال الفنانين العالميين أمثال بيكاسو و لكنه أصبح منذ الثمانينات يعنى بأعمال الفنانين المحليين ما جعله أكبر معارض الفنون الجميلة بالبلاد و يضم المتحف أيضاً القطع الذهبية و المجوهرات و الأواني الفخارية و السيراميك التي يعود تاريخها إلى القرن العاشر و حتى القرن الرابع عشر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *