الرئيسية / وجهات سياحية / مونتريال عاصمة السياحة في كندا

مونتريال عاصمة السياحة في كندا

تعد مونتريال Montreal أكبر مدن مقاطعة كيبك في كندا كما أنها ثاني أكبر مدينة في كندا بعد تورونتو و ثاني أكبر مدينة تتحدث بالفرنسية في العالم بعد باريس و يبلغ عدد سكانها 3,3 مليون نسمة حيث أن ثلثي السكان في مونتريال من ذوي الأصول الفرنسية و يتحدثون الفرنسية كما تعتبر مونتريال واحدة من أكبر موانئ العالم البحرية الداخلية و المركز الرئيسي للنقل في كندا فهي مبنية في موقع فريد من نوعه حيث تقع على جزيرة داخل نهر سان لوران و هي أيضا مركز رئيسي للأعمال الصناعية و الثقافة و التعليم في كندا .
مونتريال عاصمة السياحة في كندا

حركة السياحة في مونتريال :

تعتبر مونتريال إحدى أبرز المدن السياحية في كندا و القارة الأمريكية ، حيث تجذب مونتريال ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم سنويا و يعتبر قطاع السياحة من القطاعات المهمة في مونتريال حيث يؤمن 45000 وظيفة في مختلف مجالات السياحة و تعتبر المدينة موطنا لعدد من المهرجانات و المعارض المختلفة و يعتبر فصلا الصيف و الربيع أفضل الأوقات لزيارة مونتريال حيث يكون الجو دافئا و مناسبا .

وسائل النقل في مونتريال :

يقع مطار مونتريال الدولي على بعد 20 كم عن مركز المدينة و يعتبر أحد المطارات الهامة في كندا و أمريكا الشمالية حيث بلغ عدد المسافرين من خلاله عام 2014 ما يقارب 15 مليون مسافر بينهم 6 مليون مسافر دولي كما تعتبر مونتريال أحد أهم الموانئ في العالم تصلها مئات السفن و البواخر يوميا من كافة أنحاء العالم أما النقل داخل مونتريال فتتعدد وسائله كالترام الكهربائي و قطارات الأنفاق و الحافلات العامة .
 

 

أهم الأنشطة و الأماكن السياحية في مونتريال :

1- ميدان جاك كارتييه :

يعد هذا الميدان نقطة التقاء هامة في المدينة على مدار السنة و يضم العديد من المباني و يحظى بشعبية كبيرة أثناء الموسم السياحي في الصيف حيث ينتشر الباعة في الميدان و تفتح أكشاك بيع المواد الغذائية كما تنتشر المطاعم الفرنسية التقليدية في كل مكان و تمتلئ بالسياح الذين يقصدونها لشراء الحلويات الفرنسية الشهيرة .

2- الحديقة النباتية :

تبلغ مساحة الحديقة النباتية 75 هكتارا يعرض فيها أكثر من 22000 نوع من النباتات و تعتبرأكبر حديقة نباتية في العالم و هي مقسمة إلى 31 قسم تبعا لمواسم إزهار الأنواع النباتية المختلفة مما يجعل الحديقة مقصدا للزوار في جميع أوقات السنة كما يوجد بالحديقة مشاتل خضراء يزرع بها الصبار و غيرها من نباتات الغابة و تضم العديد من الحدائق المتخصصة مثل حديقة النباتات الصينية و اليابانية و حديقة الورود و لكل منها أجواء خاصة و متميزة كما تعرض بالحديقة مجموعة متنوعة ضخمة من الفراشات .
 الحديقة النباتية

3- الحي الصيني :

يوجد في هذا الحي أكبر جالية صينية في كندا بالإضافة إلى أن المنازل و المطاعم و المتاجر مبنية على الطريقة الصينية و كل شيء يباع في هذا الحي صيني من الباعة المتجولين في الشوارع حتى المتاجر حيث تنتشر السلع الصينية بأسعار زهيدة كما أن الحي الصيني يحتل المرتبة الأولى في مونتريال في تقديم المأكولات الصينية .
الحي الصيني

4- حديقة لافونتين :

حديقة عامة تقع بجانب جبل رويال و تمتد على مساحة 36 هكتارا و تضم بحيرات صناعية تتصل بها شلالات و نوافير مزخرفة و مساحات كبيرة للعب و حمامات سباحة و مسارات لركوب الدراجات كما يوجد فيها منطقة مخصصة للتزلج على الجليد في فصل الشتاء .
حديقة لافونتين

5- القبة السماوية :

القبة السماوية في مونتريال ذات شهرة كبيرة و تقدم فيها مجموعة متنوعة من البرامج العلمية و عروض الوسائط المتعددة التي تعقد على مدار السنة كما تقدم الأنشطة التعليمية التي تتاح لمجموعات من المدارس كما تعقد فيها محاضرات علمية و فلكية من وقت لآخر .

6- حديقة دو مونترويال :

تعد حديقة دو مونترويال أكبر حديقة عامة في مونتريال و هي تقع بجانب جبل رويال و قد شيدت الحديقة عام 1880 و تعتبر الحديقة إحد أهم مناطق الجذب السياحي في مونتريال حيث تحتوي على مساحات خضراء رائعة و مسارات للمشي و ركوب الدراجات و منحدرا للتزلج و بحيرة صناعية و مركزا للزوار كما تعرض الحديقة بعض المنحوتات الجميلة و تقوم الحديقة بتنظيم الأنشطة الثقافية و الرياضية من وقت لآخر .
حديقة دو مونترويال

7- متحف شاتاو راميزاي :

هذا المتحف يسجل و يعرض التاريخ الثقافي لمونتريال كما يوجد في هذا المتحف معروضات نادرة و يقيم العديد من الأنشطة التعليمية للسكان المحليين و السياح من جميع الأعمار و يقدم عروض مختلفة لأنماط الحياة في القرن الثامن عشر في مونتريال و يقوم المتحف أيضا بتنظيم جولات سياحية للطلاب و العائلات و يضم المتحف 3 حدائق جميلة لكل منها تخطيط و طريقة لزرعها .

8- متحف مونتريال للآثار و التاريخ :

يوضح هذا المتحف تاريخ المدينة القديمة التي تطورت إلى مركز حضاري كبير وشيد هذا المتحف عام 1992 وهو يقع بجوار أول مستعمرة في مونتريال في الذكرى 350 لتأسيس مونتريال ويعرض المتحف أحدث الآثار التي يتم اكتشافها كما يقدم المتحف جولات سياحية وعروض خاصة ووسائل سمعية بصرية تروي المراحل المختلفة من تاريخ المدينة .

9- فيو بورت :

هو واجهة بحرية جميلة تم تطويرها بشكل رائع و هى تتكون من أرصفة تمتد على طول الخط الساحلي و تطل على منظر مدهش لأفق مونتريال كما يوجد فيها يوجد فيها مركز مونتريال للعلوم و يقام فيها الأنشطة التعليمية و المعارض و عروض الأفلام على مدار السنة كما يعتبر الميناء مكانا هاما لتصوير الأفلام

10- المكتبة الكبيرة في مونتريال :

هي مكتبة كبيرة تحتوي على حوالي أربعة ملايين كتاب و تشمل المكتبة حديقة للمنحوتات في الهواء الطلق و متحف للمعروضات في الطابق الأرضي كما تقوم المكتبة بتنظيم بعض الأحداث من وقت لآخر مثل العروض الأدبية و المؤتمرات و المحاضرات و ورشات العمل .

11- مونتريال سوتراين :

عبارة عن مدينة كاملة تحت الأرض حيث يوجد فيها أكبر حي تجاري في العالم تحت الأرض و يشمل الحي التجاري عدة مولات و مطاعم و دور سينما و متاجر و بنوك و سبع محطات للمترو و يعتبر هذا الحي التجاري المكان الأمثل للتسوق خاصة خلال تقلبات الطقس .

12- مركز مونتريال للعلوم :

يقدم مركز مونتريال للعلوم أنشطة متنوعة للصغار والكبار وتشمل هذه الأنشطة العروض والألعاب التفاعلية وعروض الأفلام والمعارض المتنوعة ولاسيما معرض الديناصورات .

13- سوق بونسكورز :

يعد أحد أقدم و أفضل المباني التراثية القديمة في مونتريال و يستخدم كسوق تجاري حيث يوجد في هذا السوق محلات لبيع الأثاث الفريد و المجوهرات و الأزياء والإكسسوارات والمنتجات اليدوية كما توجد العديد من المطاعم المفتوحة وعدة قاعات كبيرة داخل المبنى تستخدم للمعارض وعروض الصور الفوتوغرافية كما يمكن تأجيرها للحفلات و المؤتمرات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *